الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / يونيو / ٢٠٢٦
Logo
  • محاكمة وسيم الأسد علناً في دمشق: أولى جلسات المساءلة عن انتهاكات زمن الحكم السابق

محاكمة وسيم الأسد علناً في دمشق: أولى جلسات المساءلة عن انتهاكات زمن الحكم السابق
وسيم الأسد

أُحضر وسيم بديع الأسد، ابن عم الرئيس المخلوع بشار الأسد، الأربعاء أمام محكمة الجنايات في دمشق في أولى جلسات محاكمته العلنية، ضمن مسار أطلقته السلطات الجديدة لمحاسبة رموز من حقبة الحكم السابق. تأتي هذه الجلسة ضمن سلسلة محاكمات علنية بدأت في أبريل/نيسان، تستهدف مسؤولين سياسيين وأمنيين سابقين بتهم ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية منذ اندلاع الاحتجاجات عام 2011.

وظهر وسيم الأسد (مواليد 1980، من بلدة القرداحة) بحالة صحية متدهورة وظاهر عليه فقدان وزن، بينما قرأ رئيس المحكمة، القاضي فخر الدين العريان، لائحة الاتهام التي تتهمه بتشكيل وإدارة مجموعتين مسلحتين غير نظاميتين مطلع 2011. وورد في لائحة الاتهام أنه تولى "تأمين السلاح والذخيرة والتمويل والدعم اللوجستي" لتلك المجموعتين اللتين شاركتا في عمليات عسكرية بالغوطة الشرقية وأسفرتا عن وقوع عدد كبير من المدنيين بين قتيل وجريح.

وتشمل التهم الموجهة إليه أيضاً التحريض على القتل والعنف عبر تصريحات ومنشورات علنية ضد المعارضين، والتهريب والاتجار بالمخدرات داخل سوريا وخارجها، واستغلال انتمائه لعائلة الأسد للابتزاز والسلب وتقاضي مبالغ مقابل وساطات لدى أجهزة أمنية وعسكرية. وصنفت المحكمة الأفعال المنسوبة إليه ضمن "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب".

من جهته نفى وسيم الأسد ارتباط المجموعتين به، قائلاً إن دوره اقتصر على كونه حلقة وصل. ويشار إلى أنه خلال سنوات النزاع نشر تسجيلات على صفحته في فيسبوك تظهره برفقة مجموعات مسلحة وسيارات فارهة، داعياً للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد.

وانطلقت المحاكمات العلنية لرموز النظام في 26 أبريل/نيسان في دمشق، بدءاً بمحاكمة عاطف نجيب حضورياً، إلى جانب إجراءات غيابية بحق بشار الأسد وشقيقه ماهر وآخرين.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!